Jump to content
IslamicTeachings.org

Salaah Q/A's


MUSLIM WOMAN

Recommended Posts

:sl:

 

Masnoon Surahs to recite in Witr Salaah

 

Q: In witr Salaah, what Surahs should I recite in the 1st rakaat, 2nd rakaat and the 3rd rakaat?

 

A: The general sunnah is to recite Surah A`laa in the first rakaat, Surah Kaafiroon in the second rakaat and Surah Ikhlaas in the thrid rakaat.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

( يقرأ في كل ركعة منه فاتحة الكتاب وسورة ) احتياطا والسنة السور الثلاث وزيادة المعوذتين لم يخترها الجمهور (الدر المختار 2/ 5)

قال الشامي : قوله ( والسنة السور الثلاث ) أي ( الأعلى ) ( والكافرون ) و ( الإخلاص ) لكن في النهاية أن التعيين على الدوام يفضي إلى اعتقاد بعض الناس أنه واجب وهو لا يجوز فلو قرأ بما ورد به الآثار أحيانا بلا مواظبة يكون حسنا بحر (رد المحتار 2/ 6)

Answered by:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

 

 

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 3 weeks later...

:sl:

 

Reciting more than one Surah in a single rakaat of a Fardh or Nafl Salaah

 

Q: Is it permissible to recite two or more Surahs consecutively in a single rakaat of a Fardh or Nafl Salaah?

 

A: One should avoid reciting more than one Surah in a single rakaat of a Fardh Salaah. However one may recite more than one Surah in a single rakaat of Nafl Salaah if one wishes.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

قال الشامي : قوله ( ويكره الفصل بسورة قصيرة ) أما بسورة طويلة بحيث يلزم منه إطالة الركعة الثانية إطالة كثيرة فلا يكره شرح المنية كما إذا كانت سورتان قصيرتان وهذا لو في ركعتين أما في ركعة فيكره الجمع بين سورتين بينهما سور أو سورة فتح وفي التاترخانية إذا جمع بين سورتين في ركعة رأيت في موضع أنه لا بأس به وذكر شيخ الإسلام لا ينبغي له أن يفعل على ما هو ظاهر الرواية ا ه وفي شرح المنية الأولى أن لا يفعل في الفرض ولو فعل لا يكره إلا أن يترك بينها سورة أو أكثر (رد  المحتار 1/ 546)

والجمع بين سورتين بينهما سور أو سورة في الخلاصة لا يكره هذا في النفل

قال الطحطاوي : قوله ( والجمع بين سورتين الخ ) أي في ركعة واحدة لما فيه من شبهة التفضيل والهجر (حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح ص 352)

فتاوى محمودية 10/ 496

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Link to comment
Share on other sites

:sl:

 

Reciting Dua-Qunoot loudly

 

Q: If one recites dua-e-qunoot loudly, will the salaah be valid?

 

A: The dua-e-qunoot should be recited softly. However if it was recited loudly, the Salaah will be valid.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

(وقنت فيه) ويسن الدعاء المشهور ... (مخافتا على الأصح مطلقا) ولو إماما، لحديث خير الدعاء الخفي.

قال الشامي: (قوله على الأصح) كذا في المحيط. وفي الهداية أنه المختار، ومقابله ما في الذخيرة واستحسنوا الجهر في بلاد العجم للإمام ليتعلموا، وفصل بعضهم بين أن يعلمه القوم فالأفضل للإمام الإخفاء وإلا فالجهر. اهـ. قلت: هذا التفصيل لا يخرج عما قبله. وفي المنية من اختار الجهر اختاره دون القراءة. (قوله ولو إماما) قال في الخزائن إماما كان أو مؤتما أو منفردا، أداء أو قضاء، في رمضان أو غيره. (قوله لحديث إلخ) أفاد أن المخافتة ليست واجبة ط (رد المحتار 2/7)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...

:sl:

 

 

Q: If a person is performing Sunnats or Nawaafil Salaah and is finishing the sajdah of the third rakaat as the iqaamat goes, should he cut the salaah short and make it three rakaats and finish the two later or should he complete the four rakaats and miss the Takbeer-e-ula?

 


 

A: He should complete the four rakaats with shortening his qiraat and thereafter join the jamaat.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

 

( والشارع في نفل لا يقطع مطلقا ) ويتمه ركعتين ( وكذا سنة الظهر و ) سنة ( الجمعة إذا أقيمت أو خطب الإمام ) يتمها أربعا ( على ) القول ( الراجح ) لأنها صلاة واحدة وليس القطع للإكمال بل للإبطال خلافا لما رجحه الكمال

قال الشامي : قوله ( خلافا لما رجحه الكمال ) حيث قال وقيل يقطع على رأس الركعتين وهو الراجح لأنه يتمكن من قضائه بعد الفرض ولا إبطال في التسليم على الركعتين فلا يفوت فرض الاستماع والأداء على الوجه الأكمل بلا سبب اه أقول : وظاهر الهداية اختياره وعليه مشى في الملتقى ونور الإيضاح والمواهب وجمعة الدرر والفيض وعزاه الشرنبلالية إلى البرهان وذكر في الفتح أنه حكي عن السعدي أنه رجع إليه لما رآه في النوادر عن أبي حنيفة وأنه مال إليه السرخسي والبقالي وفي البزازية أنه رجع إليه القاضي النسفي وظاهر كلام المقدسي الميل إليه ونقل في الحلية كلام شيخه الكمال ثم قال وهو كما قال هذا وما رجحه المصنف صرح بتصحيحه الولوالجي وصاحب المبتغى والمحيط ثم الشمني وفي جمعة الشرنبلالية وعليه الفتوى قال في البحر والظاهر ما صححه المشايخ لأنه لا شك أن في التسليم على الركعتين إبطال وصف السنية لا لإكمالها وتقدم أنه لا يجوز ويشهد لهم إثبات أحكام الصلاة الواحدة للأربع من عدم الاستفتاح والتعوذ في الشفع الثاني إلى غير ذلك كما قدمناه اه وأقره في النهر أقول : لكن تقدم في باب النوافل أنه يقضي ركعتين لو نوى أربعا وأفسده وأنه ظاهر الرواية عن أصحابنا وعليه المتون وأنه صحح في الخلاصة رجوع أبي يوسف إليه وصرح في البحر أنه يشمل السنة المؤكدة كسنة الظهر حتى لو قطعها قضى ركعتين في ظاهر الرواية وأن المشايخ من اختار قول أبي يوسف في السنن المؤكدة واختاره ابن الفضل وصححه في النصاب وقدمنا هناك أن ظاهر الهداية وغيرها ترجيح ظاهر الرواية فحيث كانت المتون على ظاهر الرواية من أنه لا يلزمه بالشروع في السنن إلا ركعتان لم تكن في حكم صلاة واحدة من كل وجه ولم يكن في التسليم على الركعتين إبطالا لها وإبطال وصف السنية لما هو أقوى منه مع إمكان تداركها بالقضاء بعد الفرض لا محذور فيه فتدبر ثم اعلم أن هذا كله حيث لم يقم إلى الثالثة أما إن قام إليها وقيدها بسجدة ففي رواية النوادر يضيف إليها رابعة ويسلم وإن لم يقيدها بسجدة قال في الخانية لم يذكر في النوادر واختلف المشايخ فيه قيل يتمها أربعا ويخفف القراءة وقيل يعود إلى القعدة ويسلم وهذا أشبه ا هى قال في شرح المنية والأوجه أن يتمها لأنها إن كانت صلاة واحدة فظاهر وإن كانت كغيرها من النوافل كل شفع صلاة فالقيام إلى الثالثة كالتحريمة المبتدأة وإذا كان أول ما تحرم يتم شفعا فكذا هنا ا ه (رد المحتار 2/ 53)

فتاوى محمودية 11/ 261 

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

 
Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
Delaying Maghrib Salaah till a little while before the time of Esha sets in

 

Q: How many minutes before Esha can one perform Maghrib Salaah without it becoming qadha? In other words till what time does Maghrib Salaah time remain?

b.jpg

A: The Maghrib time remains until the disappearance of twilight (i.e. the disappearance of the white glow that is seen after the red glow). When the white glow disappears from the sky, the time of Maghrib terminates and the time of Esha enters. This will fluctuate in different seasons. It is difficult to give an exact time. Hence, if the Maghrib Salaah was read within this time, the Salaah will be valid and will not be regarded as qadha. It is masnoon to perform the Maghrib Salaah immediately when the time sets in without any delay.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

إِنَّ الصَّلَاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَابًا مَّوْقُوتًا ﴿سورة النساء ١٠٣﴾

وأول وقت المغرب إذا غربت الشمس وآخر وقتها مالم يغب الشفق وقال الشافعي رحمه الله مقدار ما يصلى فيه ثلاث ركعات لأن جبريل عليه السلام أم في اليومين في وقت واحد ولنا قوله عليه الصلاة والسلام أول وقت المغرب حين تغرب الشمس وآخر وقتها حين يغيب الشفق وما رواه كان للتحرز عن الكراهة ثم الشفق هو البياض الذي في الأفق بعد الحمرة عند أبي حنيفة رحمه الله تعالى وعندهما هو الحمرة وهو رواية عن أبي حنيفة وهو قول الشافعي لقوله عليه الصلاة والسلام الشفق الحمرة ولأبي حنيفة رحمه الله تعالى قوله عليه الصلاة والسلام وآخر وقت المغرب إذا اسود الأفق وما رواه موقوف على ابن عمر رضي الله عنهما ذكره مالك رحمه الله في الموطأ وفيه اختلاف الصحابة وأول وقت العشاء إذا غاب الشفق (الهداية 1/ 81)

ويستحب تعجيل المغرب لأن تأخيرها مكروه لما فيه من التشبه باليهود وقال عليه الصلاة والسلام لا تزال أمتي بخير ما عجلوا المغرب وأخروا العشاء (الهداية 1/ 83)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
Crossing in front of people performing Salaah in the Musjid

 

Q: Is it permissible for one to cross in front of people performing Salaah in the Musjid?

 

b.jpg

A: If it is a Musjid-e-kabeer (334,451 m2 or more), then it will be permissible for one to pass in front of those performing Salaah provided he avoids walking on their place of sajdah (i.e. there is the amount of one saff or more between him and those performing Salaah). If it is a Musjid-e-sagheer (a Musjid which is less 334,451 m2 ) then it is not permissible for one to pass in front of those performing Salaah in all cases. However, if a sutra is placed in front of those performing Salaah, then passing in front of them will be permissible.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

( ولا يفسدها نظره إلى مكتوب وفهمه ) ولو مستفهما وإن كره ( ومرور مار في الصحراء أو في مسجد كبير بموضع سجوده ) في الأصح ( أو ) مروره ( بين يديه ) إلى حائط القبلة ( في ) بيت و ( مسجد ) صغير فإنه كبقعة واحدة ( مطلقا ) ( أو ) مروره ( أسفل من الدكان أمام المصلي لو كان يصلي عليها ) أي الدكان ( بشرط محاذاة بعض أعضاء المار بعض أعضائه وكذا سطح وسرير وكل مرتفع ) دون قامة المار وقيل دون السترة كما في غرر الأذكار ( وإن أثم المار ) لحديث البزار لو يعلم المار ماذا عليه من الوزر لوقف أربعين خريفا ( في ذلك ) المرور لو بلا حائل ولو ستارة ترتفع إذا سجد وتعود إذا قام.

قال الشامي في رد المحتار: قوله ( بموضع سجوده ) أي من موضع قدمه إلى موضع سجوده كما في الدرر وهذا مع القيود التي بعده إنما هو للإثم وإلا فالفساد منتف مطلقا قوله ( في الأصح ) هو ما اختاره شمس الأئمة وقاضيخان وصاحب الهداية واستحسنه في المحيط وصححه الزيلعي ومقابله ما صححه التمرتاشي وصاحب البدائع واختاره فخر الإسلام ورجحه في النهاية والفتح أنه قدر ما يقع بصره على المار لو صلى بخشوع أي راميا ببصره إلى موضع سجوده وأرجع في العناية الأول إلى الثاني بحمل موضع السجود على القريب منه وخالفه في البحر وصحح الأول وكتبت فيما علقته عليه عن التجنيس ما يدل على ما في العناية فراجعه قوله ( إلى حائط القبلة ) أي من موضع قدميه إلى الحائط إن لم يكن له سترة فلو كانت لا يضر المرور وراءها على ما يأتي بيانه قوله ( في بيت ) ظاهره ولو كبيرا وفي القهستاني وينبغي أن يدخل فيه أي في حكم المسجد الصغير الدار والبيت قوله ( ومسجد صغير ) هو أقل من ستين ذراعا وقيل من أربعين وهو المختار كما أشار إليه في الجواهر قسهتاني قوله ( فإنه كبقعة واحدة ) أي من حيث إنه لم يجعل الفاصل فيه بقدر صفين مانعا من الاقتداء تنزيلا له منزلة مكان واحد بخلاف المسجد الكبير فإنه جعل فيه مانعا فكذا هنا يجعل جميع ما بين يدي المصلي إلى حائط القبلة مكانا واحدا بخلاف المسجد الكبير والصحراء فإنه لو جعل كذلك لزم الحرج على المارة فاقتصر على موضع السجود هذا ما ظهر لي في تقرير هذا المحل. (ر دالمحتار 634/1 )

أحسن الفتاوى (3/409)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

  • Like 1
Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
Placing the sutra slightly to the right or left

 

Q: In beheshti zewar it is mentioned that the when a person is using a sutra and performing salaah, it should be placed slightly to the right or left side and not directly in front of him. Please can mufti saheb explain the reason for this?

b.jpg

A: This appears in the Hadith.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

عن ضباعة بنت المقداد بن الأسود عن أبيها قال ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلى إلى عود ولا عمود ولا شجرة إلا جعله على حاجبه الأيمن أو الأيسر ولا يصمد له صمدا (سنن أبي داود #693)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

  • Like 1
Link to comment
Share on other sites

:sl:

 

Being called while performing Salaah

 

Q: If a person is performing Zuhr Salaah at home and a family member calls him from another room, what is the best way to notify the family member that he is in Salaah? Is it ok for him to recite his qira'ah loudly for 1-2 seconds to show that he is praying (even if it is Zuhr Salaah), or should he say "subhaanallah" loudly or is there any better way?


A: If there is no emergency, then he should not break his Salaah. However, he may recite subhaanallah audibly to inform them that he is in Salaah.

 

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

 

فروع سمع اسم الله تعالى فقال جل جلاله أو النبي صلى الله عليه وسلم فصلى عليه أو قراءة الإمام فقال صدق الله ورسوله تفسد إن قصد جوابه لو سمع ذكر الشيطان فلعنه تفسد وقيل لا ولو حوقل لدفع الوسوسة إن لأمور الدنيا تفسد لا لأمور الآخرة ولو سقط شيء من السطح فبسمل أو دعا لأحد أو عليه فقال آمين تفسد ولا يفسد الكل عند الثاني والصحيح قولهما عملا بقصد المتكلم حتى لو امتثل أمر غيره فقيل له تقدم فتقدم أو دخل فرجة الصف أحد فوسع له فسدت بل يمكث ساعة ثم يتقدم برأيه قهستاني معزيا للزاهدي ومروياتي قنية وقيد بقصد الجواب لأنه لو لم يرد جوابه بل أراد إعلامه بأنه في الصلاة لا تفسد اتفاقا ابن ملك وملتقى (الدر المختار 1/ 621)

فتاوى محمودية 11/ 49

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

 

 

Link to comment
Share on other sites

  • 4 weeks later...

Ta`deel-e-arkaan

Q: 1. What is tadeel-e-arkaan?

Q: 2. Does leaving out tadeel-e-arkaan during salaah cause sajda-e-sahw to become waajib or not?

b.jpg

A:

1. Ta`deel-e-arkaan refers to the body being completely calm and settled in each posture before one goes into the next posture.

2. Ta'deel-e-arkaan is waajib. Through leaving out ta'deel-e-arkaan sajda-e-sahw becomes waajib.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

باب ما جاء في وصف الصلاة - حدثنا علي بن حجر أخبرنا إسماعيل بن جعفر عن يحيى بن علي بن يحيى بن خلاد بن رافع الزرقي عن أبيه عن جده عن رفاعة بن رافع أن الرسول صلى الله عليه و سلم بينما هو جالس في المسجد يوما قال رفاعة ونحن معه إذ جاءه رجل كالبدوي فصلى فأخف صلاته ثم انصرف فسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فقال النبي صلى الله عليه و سلم وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل فرجع فصلى ثم جاء فسلم عليه فقال وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل ففعل ذلك مرتين أو ثلاثا كل ذلك يأتي النبي صلى الله عليه و سلم فيسلم على النبي صلى الله عليه و سلم فيقول النبي صلى الله عليه و سلم وعليك فارجع فصل فإنك لم تصل فعاف الناس وكبر عليهم أن يكون من أخف صلاته لم يصل فقال الرجل في آخر ذلك فأرني وعلمني فإنما أنا بشر أصيب وأخطئ فقال أجل إذا قمت إلى الصلاة فتوضأ كما أمرك الله به ثم تشهد فأقم فإن كان معك قرآن فاقرأ وإلا فاحمد الله وكبره وهلله ثم اركع فاطمئن راكعا ثم اعتدل قائما ثم اسجد فاعتدل ساجدا ثم اجلس فاطمئن جالسا ثم قم فإذا فعلت ذلك فقد تمت صلاتك وإن انتقصت منه شيئا انتقصت من صلاتك قال وكان هذا أهون عليهم من الأولى أنه من انتقص من ذلك شيئا انتقص من صلاته ولم تذهب كلها قال وفي الباب عن أبي هريرة و عمار بن ياسر (ترمذي رقم 302)

باب ما جاء في الاعتدال في السجود - حدثنا هناد حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر أن النبي صلى الله عليه و سلم قال إذا سجد أحدكم فليعتدل ولا يفترش ذراعيه افتراش الكلب قال وفي الباب عن عبد الرحمن بن شبل و أنس و البراء و أبي حميد و عائشة قال أبو عيسى حديث جابر حديث حسن صحيح  والعمل عليه عند أهل العلم يختارون الاعتدال في السجود ويكرهون الافتراش كافتراش السبع.

حدثنا محمود بن غيلان حدثنا أبو داود أخبرنا شعبة عن قتادة قال سمعت أنسا يقول إن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال اعتدلوا في السجود ولا يبسطن أحدكم ذراعيه في الصلاة بسط الكلب قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح (ترمذي رقم 276)

( وتعديل الأركان ) أي تسكين الجوارح قدر تسبيحة في الركوع والسجود وكذا في الرفع منهما على ما اختاره الكمال

قال الشامي : قوله ( وتعديل الأركان ) هو سنة عندهما في تخريج الجرجاني وفي تخريج الكرخي واجب حتى تجب سجدتا السهو بتركه كذا في الهداية وجزم بالثاني في الكنز والوقاية والملتقى وهو مقتضى الأدلة كما يأتي قال في البحر وبهذا يضعف قول الجرجاني (رد المحتار 1/ 464)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Link to comment
Share on other sites

Takbeer-e-intiqaaliyyah

 

Q: When we move from one posture to the next posture, should we stretch the takbeer e.g. when we stand up from sajda to go to qiyaam for the next rakaat, must we pull the takbeer?

b.jpg

A: Yes, one should stretch the takbeer from the beginning of one posture till one reaches the next posture. This takbeer is known as takbeer-e-intiqaaliyyah.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

باب ما جاء في التكبير عند الركوع والسجود - حدثنا قتيبة حدثنا أبو الأحوص عن أبي إسحق عن عبد الرحمن بن الأسود عن علقمة والأسود عن عبد الله بن مسعود قال كان رسول الله صلى الله عليه و سلم يكبر في كل خفض ورفع وقيام وقعود و أبو بكر وعمر قالوفي الباب عن أبي هريرة و أنس و ابن عمر و أبي مالك الأشعري و أبي موسى و عمران بن حصين و وائل بن حجر و ابن عباس قال أبو عيسى حديث عبد الله بن مسعود حديث حسن صحيح والعمل عليه عند أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم منهم أبو بكر و عمر و عثمان و علي وغيرهم ومن بعدهم من التابعين وعليه عامة الفقهاء والعلماء. حدثنا عبد الله بن منير قال سمعت علي بن الحسين قال أخبرنا عبد الله بن المبارك عن ابن جريج عن الزهري عن أبي بكر بن عبد الرحمن عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يكبر وهو يهوي قال أبو عيسى هذا حديث حسن صحيح وهو قول أهل العلم من أصحاب النبي صلى الله عليه و سلم ومن بعدهم من التابعين وقالوا يكبر الرجل وهو يهوي للركوع والسجود (ترمذي رقم 253)

( ثمّ ) كما فرغ (يكبّر) مع الإنحطاط (للركوع) للتمكن

قال شامي: (قوله مع الإنحطاط) أفاد أنّ السنّة كون إبتداء التكبير عن الخرور و إنتهاءه عند إستواء الظهر (رد المحتار 1/493)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Link to comment
Share on other sites

  • 2 weeks later...
Wearing a T-shirt and performing Salaah

 

Q: Can we offer Salaah wearing a T-shirt with the British flag or any other country's flag printed on it?

b.jpg

A: When one stands to offer Salaah, one should ensure that one's attire and clothing conforms to the Sunnah. Thereafter one should perform the Salaah with complete devotion and concentration, fulfilling all the postures in the proper manner. In proportion to the quality of the Salaah, one receives reward from Allah Ta'ala.

Hadhrat Anas (Radiyallahu Anhu) reports that Rasulullah (Sallallahu Alayhi Wasaalam) said: “When a person offers his Salaah on its prescribed time with proper wudhu, and fulfils all the postures in the correct manner (i.e. his qiyaam, ruku’, sajdah, etc) with the desired concentration and devotion, then the Salaah rises up in a bright and beautiful form saying to him, ‘May Allah Ta’ala safeguard you as you have safeguarded me.’ On the other hand, if a person does not perform his Salaah punctually, nor does he perform a proper wudhu or fulfil his postures in the correct manner, then the Salaah rises up in an ugly and dark form and curses him saying, ‘May Allah Ta’ala destroy you as you have destroyed me.’ The Salaah then rises to the point where Allah Ta’ala wishes, and thereafter it is folded like a dirty rag and flung on his face.”

Hence, when we understand that receiving the full reward of the Salaah is subject to performing the Salaah in accordance to the Sunnah, then the Sunnah manner of performing Salaah is that one performs the Salaah while wearing clothing of respect and dignity. Wearing a t-shirt and performing Salaah is not in keeping to the respect of the Salaah, more so standing before Allah Ta'ala with such clothing is certainly not in keeping to the respect that one ought to show Allah Ta'ala. You should sincerely consider whether you will wear a t-shirt for your wedding? Would you attend the nikaah of your brother or very close friend wearing a t-shirt? Obviously not. This itself makes it evident that such attire is not part of dignified clothing. Salaah is a meeting with Allah Ta'ala. One should therefore dress in dignified attire for Salaah. It is for this reason that the Fuqaha have ruled that performing Salaah with such clothing is makrooh.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من صلى الصلوات لوقتها وأسبغ لها وضوءها وأتم لها قيامها وخشوعها وركوعها وسجودها خرجت وهي بيضاء مسفرة تقول حفظك الله كما حفظتني ومن صلاها لغير وقتها ولم يسبغ لها وضوءها ولم يتم لها خشوعها ولا ركوعها ولا سجودها خرجت وهي سوداء مظلمة تقول ضيعك الله كما ضيعتني حتى إذا كانت حيث شاء الله لفت كما يلف الثوب الخلق ثم ضرب بها وجهه رواه الطبراني في الأوسط ( الترغيب و الترهيب رقم 584 )

( و ) كره ( كفه ) أي رفعه ولو لتراب كمشمر كم أو ذيل ( وعبثه به ) أي بثوبه ( وبجسده ) للنهي إلا لحاجة ولا بأس به خارج صلاة ( وصلاته في ثياب بذلة ) يلبسها في بيته ( ومهنة ) أي خدمة إن له غيرها وإلا لا ( وأخذ درهم ) ونحوه ( في فيه لم يمنعه من القراءة ) فلو منعه تفسد ( وصلاته حاسرا ) أي كاشفا ( رأسه للتكاسل ) ولا بأس به للتذلل وأما للإهانة بها فكفر ولو سقطت قلنسوته فإعادتها أفضل إلا إذا احتاجت لتكوير أو عمل كثير

قال الشامي : قوله ( وصلاته في ثياب بذلة ) بكسر الباء الموحدة وسكون الذال المعجمة الخدمة والابتذال وعطف المهنة عليها عطف تفسير وهي بفتح الميم وكسرها مع سكون الهاء وأنكر الأصمعي الكسر حلية قال في البحر وفسرها في شرح الوقاية بما يلبسه في بيته ولا يذهب به إلى الأكابر والظاهر أن الكراهة تنزيهية اه (رد المحتار 1/ 640)

ولو صلى رافعا كميه الى المرفقين كره (قاضي خان على هامش الهندية 1/ 135)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Link to comment
Share on other sites

Reciting Surah Naas in the first rakaat

 

Q: When one recites Surah Naas in the first rakaat, what should he recite in the second rakaat?

 

bismillah.jpg

A: He should repeat Surah Naas in the second rakaat.

And Allah Ta'ala (الله تعالى) knows best.

فإن اضطر بأن قرأ في الأولى قل أعوذ برب الناس أعادها في الثانية إن لم يختم نهر لأن التكرار أهون من القراءة منكوسا بزازية (رد المحتار 1/ 546)

فتاوى محمودية 10/ 503

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

Link to comment
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
×
×
  • Create New...